كيفية اختيار الكلمات المفتاحية وتحسين محرك البحث ( دليلك الشامل )

 من أهم عوامل تصدر نتائج البحث هو كيفية اختيار الكلمات المفتاحية بشكل صحيح فهى تعتبر بوابة العبور إلى الصفحات الأولى والظهور فى محرك البحث ، فما فائدة أن تختار كلمات مفتاحية لا أحد يبحث عنها ولا يتم أرشفة المقالات الخاصة بك بعد بذل مجهود كبير فى كتابة محتوي لا فائدة منه ولا أحد يقرأه .


لذلك يجب عليك تعلم كيفية اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة وتوزيعها بشكل مناسب لإنشاء محتوي حصري يبحث عنه الجمهور بمجرد كتابة الكلمة الدلالية .


كيفية اختيار الكلمات المفتاحية وتحسين محرك البحث ( دليلك الشامل )


كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية لتحسين محرك البحث

1 . العصف الذهني 

كخطوة أولي لـ كيفية اختيار الكلمات الرئيسية يجب التفكير فى ماهى الأمور التى قد يبحث عنها عميلك أو جمهورك مثال لنفترض أنك تدير وكالة تسويق رقمية فما هى الكلمات التى قد يبحث عنها عميلك والتى تتعلق بهذا الموضوع .

بعض الموضوعات التي تتبادر إلى الذهن قد تكون أشياء مثل:

  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • حركة مرور الموقع
  • تسويق المحتوى
  • التدوين
  • قدرة شرائية


2 . جدول محتوي ويكيبيديا 

الكنز المدفون لـ اختيار الكلمات المفتاحية هي ويكيبيديا ويتم ذلك من خلال كتابة كلمة مفتاحية فى صفحة البحث الخاصة بجوجل يمكنك الدخول إلي صفحة ويكيبيديا ، ويكيبيديا هي منجم ذهب لبحث الكلمات المفتاحية التي تم التغاضي عنها.

لنكتب كلمة مفتاحية مثال قهوة ثم ندخل لصفحة ويكيبيديا ونبحث داخل الصفحة يسرد هذا القسم الموضوعات الفرعية التي تمت تغطيتها في تلك الصفحة ، ابحث عن قسم "المحتويات" في الصفحة لتجد العديد من الكلمات المفتاحية الغير مستغلة فى انشاء محتوى يبحث عنه الجمهور .



3 . عمليات البحث ذات الصلة بـ 

تعتبر هذه الطريقة الأفضل لـ كيفية اختيار الكلمات المفتاحية التى يغفل عنها الكثير، وهذا الكنز الحقيقى لكل من يريد الحصول علي كلمات رئيسية لإنشاء محتوي جيد لتحسين محرك البحث يبحث عنه الجمهور. 

مثال على ذلك يمكنك كتابة كلمة رئيسية مثل " التسويق الألكتروني " ومن ثم الإنتقال إلى أسفل الصفحة لتجد العديد من الكلمات الدلالية التى يبحث عنها الجمهور مثل التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك ، التسويق الألكتروني عبر المحتوي ، التسويق الألكتروني عبر انستقرام وغيرها من الكلمات التى يبحث عنها جمهورك المستهدف.

كذلك يمكنك النقر على أحد هذه الكلمات ومن ثم الذهاب للأسفل الصفحة مرة أخرى لتجد ظهور كلمات جديدة ذات صلة بهذه الكلمة يمكنك الإعتماد عليه ووضعها فى القائمة الخاصة بك لتحليلاها فيما بعد ، وهكذا يمكنك الإنتقال من كلمة إلى أخر والحصول على قائمة جيدة من الكلمات المفتاحية .



4 . البحث عن الكلمات المفتاحية على ريديت Reddit

طريقة أخري لـ اختيار الكلمات المفتاحية هي منصة ريديت، لنفترض أنك تدير موقعًا يبيع طعامًا عضويًا للكلاب عليك التوجه إلى Reddit  ومن ثم ابحث عن موضوع واسع يهتم به جمهورك المستهدف ... وشيء مرتبط بما تبيعه وستجد العديد من تعليقات الجمهور التى تهتم بذلك يمكنك لإضافتها إلى قائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك .



5 . استخدم اقتراحات جوجل ويوتيوب وبينج 

يتم ذلك من خلال كتابة كلمة رئيسية فى بحث جوجل وتطلع فيما تقدمة لك جوجل من مقترحات إكمال تلقائي مثال يمكنك كتابة كلمة التسويق بالعمولة لتظهر لك جوجل مقترحات لهذه الكلمة منها التسويق بالعمولة أمازون ، التسويق بالعمولة جوميا ، التسويق بالعمولة نون ، التسويق بالعمولة بدون موقع وغيرها من اقتراحات الإكمال التلقائي لجوجل والتى يجب عليك إضافتها لقائمة الكلمات الخاصة بك .

يمكنك تطبيق هذه الطريقة لـ اختيار الكلمات المفتاحية أيضاًعلى بحث كلاً من يوتيوب وبينج والحصول على العديد من المقترحات التى يبحث عنها جمهورك المستهدف .



6 . المنتديات للبحث عن الكلمات الشائعة 

الطريقة الأخيرة لـ كيفية اختيار الكلمات المفتاحية هي المنتديات، يمكنك الإعتماد على المنتديات للحصول على كلمات دلالية ووضعها فى قائمتك الخاصة ، يمكنك البحث عن المنتديات الخاصة بالمجال الذي تود العمل فيه والبحث فى أحدث الموضوعات فى التعليقات عن الأسئلة التى يطرحها الجمهور حول موضوع ما وإضافتها إلى قائمتك .

أسهل طريقة للعثور على المنتديات التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف هي استخدام سلاسل البحث هذه في Google :

"منتدى الكلمات الرئيسية"
"كلمة رئيسية" + "منتدى"
"كلمة رئيسية" + "منتديات"
"كلمة رئيسية" + "لوحة"

بمجرد العثور على منتدى ، لاحظ كيف ينقسم المنتدى إلى أقسام : كل قسم من هذه الأقسام عبارة عن كلمات رئيسية محتملة يمكنك إضافتها إلى قائمتك.




أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية 

1 . مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل ( google keyword planner )

من أكثر المصادر موثوقية لأنها أداة تابعة لشركة جوجل نفسها ، والتى تمكنك من العثور على الكلمات المفتاحية حول موضوع ما وتعتبر من أكثر وأفضل الأدوات لـ اختيار الكلمات المفتاحية، وهي عكس باقى الادوات لأنها تأتي مباشرة من جوجل وتستمد باقى الأدوات كلماتها الدلالية من جوجل .


على الرغم من أن هذه الأداة مصممة لمساعدة الأشخاص في حملاتهم الإعلانية ولكن يمكنك أنت أيضاً الإستفادة منها فى عمل قائمة واسعة من الكلمات الرئيسية لكلمة معينة حسب المجال الذي تعمل به .

مثال يمكنك كتابة كلمة قهوة فى مربع البحث المخصص ومن ثم العثور على مئات الكلمات الرئيسية التى يمكن الإعتماد عليها .



2 . أداة ExplodingTopics.com

وهي تشبه فى عملها كثيرا أداة جوجل تريند ، تُمكنك هذه الأداة من معرفة الرائج حول كلمة معينة ومدي شعبية هذه الكلمة وهل تستحق الكتابة عنها أما أنها كلمة غير مناسبة ولا تحظى بشعبية وعليك التخلي عنها .



3 . أداة Keyword Surfer

هذه الأداة المفضلة لدي يمكنك تنزيل هذه الإضافة على جوجل كروم والإستفادة منها فى معرفة حجم البحث حول كلمة مفتاحية ، كذلك تقوم هذه الأداة بإقتراح العديد من الكلمات المفتاحية التى يبحث عنها جمهورك مع حجم البحث على كل كلمة منهم مع إظهار تكلفة النقرة على هذه الكلمة ، تعتبر هذه الأداة من أفضل الأدوات التى يمكن الإعتماد عليها لمعرفة حجم البحث وكذلك تكلفة النقرة وتمكنك من اختيار الكلمات المفتاحية بشكل سليم.



4 . أداة Ubersuggest 

واحد من أهم ادوات الكلمات المفتاحية المجانية التى تقدم لك العديد من المميزات ، كل ما عليك هو كتابة كلمة مفتاحية ومن ثم ستظهر لك العديد من الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالكلمة الأساسية وحجم البحث على كل كلمة وتكلفة النقرة ودرجة صعوبة الكلمة الدلالية .

يمكنك الإعتماد عليها أيضاً فى معرفة الكلمات المفتاحية للمنافسين فكل ما عليك هو إضافة اللينك الخاص بمنافسيك وبدأ البحث لتستخرج لك الأداة اهم كلمات مفتاحية يتصدر بها منافسك والعديد من المميزات مع استخدام هذه الأداة التى يمتلكها خبير السيو نيل باتيل 



5 . أداة SEMrush

هي أداة البحث عن الكلمات الدلالية المدفوعة وتعد من أفضل أدوات البحث عن الكلمات والتى يوصي بها خبراء السيو ، يوجد بهذه الأداة جزء مجاني محدود يمكن إستخدامها ، أما إذا أردت أن تستثمر حقاً في موقعك فأوصي بهذه الأداة .

فمن خلال إضافة كلمة مفتاحية فى مربع البحث تقوم الأداة بتوليد مئات الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالكلمة وحجم البحث وتكلفة النقرة ودرجة صعوبة الكلمة المفتاحية ، كذلك يمكنك إضافة موقع منافسك واستخراج الكلمات المفتاحية الخاصة بمنافسك والعمل عليها وتصدر نتائج البحث، لذا يمكنك الإعتماد عليها فى اختيار الكلمات المفتاحية بشكل سليم .



6 . أداة Ahrefs

الأداة التى أفضلها فى البحث عن الكلمات الدلالية والتى تمكنك من توليد مئات الكلمات ذات الصلة بالكلمة مع توضيح حجم البحث للكلمة والكلمات ذات الصلة وتكلفة سعر النقرة وكذلك درجة صعوبة الكلمة وهل تستطيع المنافسة عليها أم لا ، كما توضح CTR ( نسبة النقر إلى الظهور ) لهذه الكلمة الرئيسية .


إقرا أيضاً : دليلك الشامل حول افضل مواقع البحث عن الكلمات المفتاحية المجانية والمدفوعة 

صعوبة الكلمات المفتاحية 

هناك 3 طرق لمعرفة درجة صعوبة الكلمات التى ستعمل عليها والتى من الضرورى معرفتها حتي تستطيع معرفة إمكانية المنافسة على هذه الكلمات وامكانية الترتيب فى نتائج البحث خاصة إذا كان موقعك حديث العهد :

1 . كلمات مفتاحية ذيل طويل 

إذا كان موقعك جديد يجب عليك الإعتماد على كلمات طويلة الذيل حتى تستطيع المنافسة وتصدر نتائج البحث فى هذه الكلمات الطويلة وبعد فترة يمكنك بعدها المنافسة على كلمات رئيسية متوسطة وهكذا حتى تستطيع المنافسة مع مواقع كبيرة فى نتائج البحث .

ولـ اختيار الكلمات المفتاحية بشكل صحيح يجب عليك معرفة أن الكلمات الرئيسية تقسم إلى ثلاث فئات حسب الخبراء : ( الرأس ، الجسم ، الذيل الطويل )

كلمات الرأس :
عادة ما تكون هذه الكلمات الدلالية عبارة عن كلمة واحدة وحجم بحث كبير ومنافسة عالية ... ومن أمثلة هذة الكلمات كلمة " التأمين " أو " الفيتامينات " ولأن نية الباحث موجودة فى كل مكان فقد تكون نيته عن أسعار التأمين عن الحياة أو التأمين عن السيارات أو قائمة بشركات التأمين وغيرها لذلك فى كلمات صعبة وتنافسية وغير محددة .


الكلمات الأساسية للجسم :
عادة ما تتكون هذه الكلمات من كلمتين أو ثلاث كلمات رئيسية وتحصل على حجم بحث معقول على الأقل 2000 عملية بحث شهرية ، ولكنها تكون أكثر تحديداً من كلمات الرأس مثل " الأمين على الحياة " أو " طلب فيتامينات عبر الأنترنت " وتكون هذه الكلمات أقل تنافسية من كلمات الرأس .


كلمات الذيل الطويل :
وهى عبارة عن 4 كلمات فما فوق وتكون هذه الكلمات محددة ومستهدفة مثال " تأمين على الحياة ميسور التكلفة لكبار السن " و " طلب كبسولات فيتامين د عبر الإنترنت " والتى يكون عليها حجم بحث قليل يتراوح بين 10- 200 عملية بحث شهرية ولكن عند جمع هذه الكلمات الذيل الطويل معاً فإنها تشكل معظم عمليات البحث ، ونظراً لأنها تحصل على عدد قليل من عمليات البحث فإنها غير تنافسية وتستطيع من خلالها رفع ترتيبك فى نتائج البحث .



2 . سلطة المواقع على صفحة جوجل 

يمكنك معرفة ذلك من خلال كتابة الكلمة المفتاحية فى مربع بحث جوجل ومشاهدة نتائج البحث فإذا كانت صفحة البحث تشمل على مواقع كبيرة مثال ويكيبيديا وغير من المواقع الكبيرة التى يصعب عليك منافستها فهذا يعني التخلى عن هذه الكلمة الدلالية ، أما إذا كانت هناك مواقع صغيرة فهذا يعنى أنه يمكن التنافس على هذه الكلمة وعليك وضعها فى قائمة كلماتك .



3 . صعوبة الكلمات الرئيسية داخل أدوات الكلمات الرئيسية

لمعرفة كيفية اختيار الكلمات المفتاحية بشكل صحيح يجب معرفة درجة صعوبة الكلمة التي تستعمل عليها أولاً، تحتوى العديد من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية على جزء خاص بدرجة صعوبة الكلمة ومنها :

SEMrush
Ahrefs
KWFinder
Moz Pro

تتفاوت درجة الصعوبة من أداة لأخرى ولكنهم يعملون على إعطائك نظرة مبدأية حول صعوبة الكلمات التى تريد التنافس عليها .

CanIRank
وهى عبارة عن أداة مخصص لقياس درجة صعوبة الكلمات الرئيسية ، ما يعجبني في هذه الأداة هو أنها لا تكتفي ببث رقم صعوبة الكلمة الرئيسية. بدلاً من ذلك ، يقوم بتقييم مستوى المنافسة للكلمة الرئيسية بالنسبة لموقعك على الويب.



كيفية اختيار كلمة رئيسية بشكل صحيح

1 . حجم البحث 

تختلف أحجام البحث كثيرا من مجال لأخر فمجال مثل مجال الألعاب يكون عليه إقبال شديد وحجم البحث يكون من 100 ألف إلى مليون عملية بحث فى بعض الكلمات ولكن هناك مجالات أخرى يكون حجم البحث عليها من 10 ألالاف إلى 100 ألف وهناك مجالات لا تتعدي الـ 1000 عملية بحث شهرية .

لذلك يجب عليك معرفة كيفية اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة لمجالك والبدأ فى معرفة حجم البحث لكل كلمة .



2 . نسبة النقر إلى الظهور العضوية

ليس سراً أن عدد الباحثين في Google الذين ينقرون على نتيجة بحث مجانية في تناقص كبير وذلك بسبب المقتطفات المميزة والتى تمكنك من رؤية الأجابة دون الحاجة للنقر على نتيجة بحث، لذا يجب الإنتباه لذلك أثناء اختيار الكلمات المفتاحية.

وهناك طريقتين لمعرفة نسبة النقر إلى الظهور فى بحث جوجل :

الطريقة الأولى : يمكنك إلقاء نظرة على SERPs (صفحات نتائج محرك البحث) لكلمتك الرئيسية ، إذا رأيت الكثير من العناصر في الصفحة الأولى (مثل المقتطف المميز والعديد من إعلانات Google) ، فأنت تعلم أنك لن تحصل على عدد كبير من النقرات ... حتى إذا كنت تحتل المرتبة الأولى.

الطريقة الثانية : من خلال الأدوات المدفوعة مثل Ahrefs أو Moz pro فإذا وجدت العديد من المقتطفات المميزة والإعلانات فهذا يعطيك مؤشر أن هذه الكلمة صعبة الحصول على زوار ولكن هذا لا يعنى تجنب كلمة رئيسية لمجرد أنها تحتوى على نسبة نقر إلى الظهور منخفضة فقد تكون تجربة تستحق إذا كان الكثير من الجمهور يبحث عنها .



3 . درجة الصعوبة 

إذا كان موقعك جديد أو لا يمتلك العديد من الروابط الخلفية فيجب عليك الإعتماد على الكلمات المفتاحية الأقل منافسة فى البداية ومع نمو سلطة موقعك يمكنك البدأ فى إستهداف الكلمات الأكثر تنافسية .



4 . تكلفة النقرة 

يجب عليك إستهداف الكلمات الإغلى سعر وذلك من خلال البحث عن الكلمات حتى تستطيع الكسب منها ، يمكنك قراءة هذا الدليل لمعرفة افضل نيتش للربح من أدسنس لرفع سعر النقرة للحصول على أعلى سعر نقرة ، بحيث لا تبذل مجهود وتضيع الكثير من الوقت فى مجالات سعر النقرة يكون فيها منخفض .



5 . نية البحث 

يجب عليك أثناء الكتابة أن تأخد نية الباحث فى عين الإعتبار حتى لا تبذل الكثير من الوقت والجهد فى كلمات لا تتناسب من مقصد الزوار فليست كل الكلمات المفتاحية تناسب مجال عملك ، فقط إستخدم الكلمات التى تناسب ما تقوم بالكتابة عنه فقط .



6 . إتجاهات الكلمات المفتاحية 

لمعرفة كيفية اختيار الكلمات المفتاحية هناك طريقة يغفل عنها البعض وهي أداة جوجل تريند ، فمن خلال أداة جوجل المجانية جوجل تريند يمكنك معرفة إتجاة الكلمات الرئيسية التى قمت بتجميعها فى قائمة كلماتك لمعرفة إتجاه نمو الكلمة وهل هى تستحق العناء والجهد المبذول أم لا تستحق الكتابة عنها .

فإذا كان هناك تزايد للإهتمامات حول هذه الكلمة المفتاحية فضعها فى قائمة كلماتك والتى ستقوم بالكتابة عنها ، إما فى حال كنانت إتجاهات هذه الكلمة فى إنخفاض فهذا يعنى عدم الإستثمار فى هذه الكلمة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-